القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل تطلق روبوت Bard لمنافسة ChatGPT

جوجل تطلق روبوت Bard لمنافسة ChatGPT

 بعد نجاح ChatGPT في أوائل عام 2023 وإطلاق روبوت الدردشة "Bard" من Google ، يبدو أنه سيساير BARD، حيث يحتاج إلى تزويد المستخدمين بتجربة تنافس دردشة متصفح Bing و ChatGPT ، المدعوم بالذكاء الاصطناعي، دون التضحية بالخدمات المدفوعة في محرك البحث في نفس الوقت.

جوجل تطلق روبوت Bard لمنافسة ChatGPT
جوجل تطلق روبوت Bard لمنافسة ChatGPT


تحديات جوجل والذكاء الاصطناعي

وبحسب موقع "الغارديان" البريطاني، فإن على جوجل التحول إلى استخدام الذكاء الاصطناعي وسط الانتقادات التي ستتعرض لها خلال هذه الفترة، والتي يمكن للمنافسين الناشئين تجنبها على عكس الشركات الكبيرة.


وهذا من شأنه أن يثير نوعا من الإثارة، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي الذي صممته ثالث أكبر الشركات العالمية، بينما ستجد الشركة إخلاء المسؤولية التالي في أسفل كل محادثة تجريها مع بارد: "قد يعرض بارد معلومات غير دقيقة أو مسيئة لا تمثل آراء جوجل".


وقد يؤدي ذلك إلى تراجع الطموحات، خاصة بالنسبة لشركة مثل جوجل التي هيمنت على مجال البرمجيات، خاصة أنها وصفت رؤيتها بأنها تتمحور حول "تنظيم المعلومات العالمية وجعلها في متناول الجميع في العالم".


تحديات جوجل والذكاء الاصطناعي

قد يكون هذا هو السبب في أن Google استغرقت وقتا طويلا لتسويق Bard، فقد أجرت الشركة دائما أبحاثا في مجال الذكاء الاصطناعي، مع تصميم ChatGPT بشكل أساسي، بناء على نتائج عمليات البحث التي تمت في Google Labs.


جوجل بين الإعاقة والاختراع

ووفقا للمصدر نفسه، فإن الحرف T في اسم ChatGPT يعني كلمة "Transformer"، ويعني في مجال الذكاء الاصطناعي للشبكات العصبية غير الترتيبية، هذه التقنية المبتكرة من Google.


ومع ذلك، لم يتمكن الأخير من إنشاء نسخة من "نموذج اللغة العظيم"، خاصة أنه غير متحيز لمشكلة معينة. أثارت هذه المشكلة مخاوف بشأن رد الفعل العنيف ضد النظام العام الذي يتم تسليمه، لكن الرنين الذي شكلته دردشة GBT أجبر Google على إطلاق نسختها تحت اسم Bard.


تقول Google إنها صممت Bard مع التركيز على التحيز لضمان تصرف chatbot بأمان، لكن طبيعة التكنولوجيا تجعل من الصعب التأكد من ذلك. وستواجه الشركة صعوبة في إلقاء اللوم على أي شخص آخر إذا حدث ضرر، على عكس نتائج البحث السيئة، نتيجة لأخطاء chatbot.


سبب إصدار جوجل ل Bard

بعد نجاح وضجيج ChatGPT و Bing Chat ، الذي وصل إلى ذروته، يتحول المستخدمون إلى روبوتات المحادثة لاستعلامات معينة، وقد لا يعودون أبدا إلى محركات البحث.


لهذا السبب من الأفضل للشركة تقديم روبوت الدردشة الخاص بها وإغراء المستخدمين بالعودة إلى طريقة البحث التقليدية في الوقت المناسب. لذلك، سنجد أن جميع محادثات Bard تحتوي على زر واضح يسمح لك بطلب بحث Google.


من غير المرجح أن تواجه Google صعوبات كبيرة، بعد الاستمتاع بشهر إضافي من التحضير وجمع الأدلة على أول محاولة كارثية من Microsoft للسيطرة على دردشة Bing، ولكن يجب على Google توخي الحذر فيما تريده. فقدان المستخدمين بالكامل إلى Bing.

تعليقات