القائمة الرئيسية

الصفحات

أنذر أشجار العالم شجرة زيت الأرغان | تراث مغربي أصيل

أنذر أشجار العالم شجرة زيت الأرغان | تراث مغربي أصيل

 زيت الأركان هو أحد أشهر المنتجات المحلية التي ترمز إلى المغرب. يتم استخراج هذا الزيت المتعدد الفوائد من ثمار شجرة الأركان، ويستخدم في الطهي والمستحضرات التجميلية وحتى في الطب. وتعتبر من أنذر الاشجار في عالم، حيث لا يمكنها النمو سوى في المناطق الريفية المغربية نظرا لتأقلمها مع تربت ومناخ المنطقة.. استأجر سيارة وانطلق لاستكشاف المناظر الطبيعية الريفية في المغرب وأشجار الأركان.

تراث مغربي أصيل شجرة زيت الأرغان
أنذر أشجار العالم شجرة زيت الأرغان | تراث مغربي أصيل


شجرة الارغان

الأركان هي شجرة صغيرة محلية للغاية في المغرب، وتوجد بشكل رئيسي في سهل سوس في الجنوب الغربي الجاف للبلاد. ويعود اسم الأركان إلى البربرية "argân"، ولكنه يسمى في بعض الأحيان شجرة الزيتون المغربية، وشجرة الحديد أو حتى شجرة الماعز. وفي الواقع، تعتبر هذه الأخيرة خبازًا خاصًا لأوراقها وثمارها ولا تتردد في تسلقها، على الرغم من الشوك التي توجد على أغصانها. ومن الأركان يتم استخراج زيت الأركان، وهو الذهب الأخضر الحقيقي في المغرب.


كيف يتم إستخراج زيت الارغان

للحصول على زيت الأركان، يتم حصاد الثمار وتجفيفها تحت أشعة الشمس، ثم يتم تفريغها باليد. ثم يتم تكسير النواة بين حجرين بحيث لا يتضرر اللوز، ثم يتم تحميصها بلطف في أواني ترابية لتحسين لون ورائحة وطعم الزيت. بعد التحميص، يتم طحن اللوز للحصول على عجينة، ويتم عجنها بالماء الدافئ. ثم يتم ضغط هذه العجينة لاستخراج الزيت الثمين، ويترك للراحة ثم يتم التخلص من الرواسب الداكنة للحصول على زيت واضح اللون باللون الأصفر البرتقالي.


استخدامات زيت الارغان

يستخدم زيت الأرجان منذ قرون من قبل نساء البربر في الطهي والعناية بالجسم بسبب خصائصه العديدة. فهو يحتوي على 80٪ من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية وتركيز عالٍ من فيتامين E. وبالتالي فإنه يساهم في ترطيب البشرة وتقوية الشعر وإحياء فروة الرأس ويساعد في مكافحة الشيخوخة الناتجة عن العوامل الخارجية. كما يُوصى بزيت الأرجان كعلاج لحب الشباب وجدري البقع والكثير من الأمراض الأخرى.

تعليقات