القائمة الرئيسية

الصفحات

4 حيل تجعل أي شخص يحبك

 إكتشاف تكتيكات التلاعب الشائعة

غالبًا ما يستخدم المتلاعبون للحصول على ما يريدون. إليك ما يجب أن تعرفه.


4 حيل تجعل أي شخص يحبك
4 حيل تجعل أي شخص يحبك


تحريض الشعور بالذنب

يحاول المتلاعبون غالبًا توجيه الضحية للشعور بالمسؤولية أو الذنب تجاه أفعالها أو قراراتها. وفقًا لـدريك، يتضمن ذلك غالبًا استخدام فعلًا قام به الشخص المتلاعب للضحية، كـ"نفوذ" للحصول على ما يريد.


من الأمثلة على ذلك: "لو لم يكن بسببي، لما حصلت على الكلية. أنت مدين لي"، "أنا الشخص الذي يعمل طوال الوقت، بينما تقضي الوقت مع الأصدقاء. أستحق هذه النفقات"، و "إذا لم تتمكن من المجيء، فلا يمكنني دعوة أي شخص آخر في تلك الليلة".


الكذب

غالبًا ما يكذب المتلاعبون لمحاولة السيطرة على الآخرين أو إكراههم، وكذلك تجنب اللوم أو العواقب على أفعالهم. ومن الأمثلة: يكذب المراهق على والديه بشأن المكان الذي يقضي فيه وقتًا، أو يكذب زميل العمل عن تنفيذه مهمة معينة.

وفقًا لدريك، "إذا لم يسجل أحد الوالدين الوصول مع الوالد الآخر، فقد يحصل المراهق على الإذن بالخروج مع أصدقائه".

قد يشير الكذب المرضي إلى حالة صحية عقلية.


التملق

قد يكون من الصعب التفريق بين المجاملة والتملق. تتم إعطاء المجاملة بصدق للدلالة على شيء إيجابي دون توقع النتائج

الهدف من هذا السلوك هو إدخال المدير في حالة من الراحة والتأثير على قراراته.

يوضح دريك: "قد يكون التملق دليلا على طريقة لتوظيف النفوذ العاطفي على المدير وتوجيهه نحو إجراء معين أو قرار".


التهديدات

غالبا ما يستخدم المتلاعبون التهديدات لإكراه الآخرين على القيام بما يريدون أو لمنعهم من الكشف عن أفعالهم.

على سبيل المثال ، يمكن للشخص الذي يريد الحصول على موافقة صديقه على خططه المشبوهة أن يهدده بنهاية الصداقة إذا رفض الصديق القيام بذلك.

يشير دريك إلى أن المتلاعبين يمكنهم استخدام التهديدات المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية أو الأمنية أو القانونية للتأثير على سلوك الآخرين.


المقارنة المستمرة

يستخدم الأشخاص المتلاعبون المقارنة المستمرة لجعل الآخرين يشعرون بعدم الكفاءة أو القيمة. يتم ذلك عن طريق مقارنة الآخرين بشخص ما ، وغالبا ما يتم اختيار شخص معين الذي يبدو أكثر قدرة أو نجاحا.

من الممكن أن يقول شخص متلاعب: "إذا كان لديك المهارات اللازمة ، فكنت سأتحدث مع المدير بدلاً منك".

يوضح دريك: "تستخدم هذه الطريقة للحد من الثقة في الآخرين وجعلهم يشعرون بأنفسهم دون قيمة ، وبالتالي فهي تمهد الطريق لمزيد من السيطرة عليهم" .


الخلاصة:

التلاعب هو استخدام الأساليب والسلوكيات غير الصادقة للسيطرة على الآخرين أو الحصول على ما يريدون. ومن بين التكتيكات الشائعة للتلاعب الشعور بالذنب والكذب والتملق. يتضمن الشعور بالذنب استخدام الشعور بالمسؤولية أو الذنب تجاه الأفعال أو القرارات. بينما ينطوي الكذب على إخفاء الحقيقة وتشويه الحقائق لتحقيق الهدف. أما التملق فهو إطراء غير صادق لاستخدامه كوسيلة للحصول على شيء معين في المقابل. من المهم التعرف على هذه التكتيكات لتجنب الوقوع في فخ التلاعب ولتحمي نفسك وحقوقك.

تعليقات